مجالس قبيلة زعب  

العودة   مجالس قبيلة زعب > المجالس العامة > المجلس الإسلامي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18th December 2003, 02:36   #1
بدر الحزام
عضــــو مميــز
 
الصورة الرمزية بدر الحزام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 715
شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد


الشيخ محمد بن عبد الوهاب

الاسم: أبو علي محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد التميمي .

مولده : ولد رحمه الله تعالى عام 1115هـ في بلدة العيينة من أرض نجد.

وفاته : توفي رحمه الله تعالى عام 1206هـ يوم الاثنين آخر شهر شوال.

منزلته العلمية : ولد رحمه الله تعالى بالعيينة وبها بدأ حياته العلمية فقرأ القرآن قبل أن يبلغ عمره العاشرة. وكان رحمه الله حاد الفهم وسريع الإدراك فرحل لطلب العلم ورحل إلى البصرة والحجاز مرات واجتمع بمن فيها من العلماء والمشايخ والكبار، ورحل كذلك إلى الإحساء وهي إذ ذاك عامرة بالعلماء والمشايخ. وقد سمع رحمه الله الحديث والفقه من جماعة بالبصرة وطال مكثه بها. برع في سائر العلوم وفي مذهب أحمد ، وقام ينصر السنة ويحارب البدع ويقاوم ما أدخل الجاهلون في هذا الدين الحنيف .

أبرز شيوخه : أخذ العلم عن عدة مشايخ أجلاء وعلماء فضلاء، ففي نجد أخذ عن أبيه، وفي المدينة عن الشيخ محمد حياة الله السندي المدني، والشيخ إسماعيل العجلوني، والشيخ علي أفندي الداغستاني. وغيرهم من العلماء وأجازه محدثوا العصر بكتب الحديث وغيرها، كما سمع عن عبد الله بن إبراهيم النجدي ثم المدني.

أبرز تلاميذه : أخذ عنه العلم جماعة من العلماء الأجلاء من بنيه وبنيهم، وغيرهم من علماء الدرعية، فمنهم أبناؤه الشيخ حسين والشيخ عبد الله والشيخ علي. كما أخذ عنه الشيخ حمد بن ناصر بن معمر، والشيخ عبد العزيز الحصين الناصري، والشيخ سعيد بن حجي، والشيخ عبد العزيز ومحمد آل سويلم، والشيخ حمد بن راشد العريني.

أبرز مصنفاته العلمية : ألف رحمه الله العديد من المؤلفات النافعة الشهيرة ومنها. 1- كتاب التوحيد فيما يجب من حق الله على العبيد. 2- كشف الشبهات. 3- أصول الإيمان. 4- فضائل القرآن. 5- السيرة المختصرة. 6- السيرة المطولة. 7- مجموع الحديث على أبواب الفقه. 8- مختصر الإنصاف والشرح الكبير. 9- مختصر الصواعق. 10- مختصر فتح الباري. 11- مختصر الهدي. 12- مختصر العقل والنقل. 13- مختصر المنهاج. 14- مختصر الإيمان. 15- آداب المشي إلى الصلاة. وله رحمه الله رسائل وأجوبة في التوحيد والنصائح وأجوبة في الفقه كثيرة مفيدة.

منقول
بدر الحزام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 00:21


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir