مجالس قبيلة زعب  

العودة   مجالس قبيلة زعب > المجالس العامة > المجلس العام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1st March 2004, 22:30   #1
بدر الحزام
عضــــو مميــز
 
الصورة الرمزية بدر الحزام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 715
جلوب باشا ... وسقوط العرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بدأ أخي الجار بسلسة من أسماء في ذاكرة التاريخ أسماء صنعت المجد لأمتها , وسوف اذكر لكم هنا شخصية لعبت دوراً كبيراً في انحلال وسقوط العرب في زمانه .


جلوب باشا ( 1897 ـ 1986م )


اللفتنانت جنرال جون باجوت جلوب، ضابط بريطاني، عمل في الجيش البريطاني في العراق عام 1920م، ثم استقال من الجيش البريطاني عام 1926م، والتحق بقوات الصحراء العراقية ونجح في التصدي للغزوات القبلية بالعراق. فعينته الحكومة الأردنية في الجيش الأردني ليقوم بقمع الغزوات البدوية التي كانت تحدث في الأردن, عرف بين البدو بـ « أبو حنيك »

بقى في منصبه ( 1930 ـ 1939م ). إلى أن أُختير رئيساً لأركان حرب الجيش العربي الأردني عام 1939م، وكان هذه الجيش يتلقى مساعدات بريطانية كبيرة سنوياً، ويعمل به عدد كبير من الضباط البريطانيين.

كان جلوب يدّعي دائماً أنه ترك ولاءه لبريطانيا، وأنه موالياً ومخلصاً للقضايا العربية. إلا أنه افتضح أمره في الدور الذي لعبه في حرب 1948م بين العرب وإسرائيل.

وسيطر جلوب باشا ومعه عدد من الضباط الإنجليز، على الجيش الأردني، وبدأ الملك حسين بن طلال ملك الأردن في بداية ولايته للعرش رحلة المتاعب التي لا تنتهي، وبلغ الخلاف بينه وبين جلوب مداه عام 1956م، حينما عجز الملك حسين عن إقناع جلوب بترقية عدد من الضباط الأردنيين وتهيئتهم لقيادة الجيش في المستقبل، فكان أول قرار تاريخي يتخذه الملك حسين هو طرد الجنرال جلوب ومعاونيه من الإنجليز، وتعريب قيادة الجيش الأردني، وبعد عام واحد ألغى الأردن معاهدته مع بريطانيا والتي كانت قد أبرمت عام 1948م. وقوبل قرار الملك بارتياح عربي وتأييد شعبي.

له عدة مؤلفات عن التاريخ العربي الحديث منها :« جندي مع العرب » و « الفيلق العربي » و « بريطانيا والعرب ».


ومن الطرائف أنه هو من أدخل على البدو لبس الشماغ , فكان يميز كتائب الشمال بالشماغ ذا اللون بالأبيض ذو التطريزة السوداء , ويميز كتائب الجنوب وكتائب الأردن بالشماغ ذو اللون الأبيض ذو التطريز الأحمر , ثم بقى الشماغ رمزاً من رموز البداوة إلى الآن , حيث كان البدو قديماً يلبسون ما نسميه اليوم الغترة قبل أن يدخل جلوب باشا الشماغ عليهم .

ومن كان عنده مزيد من المعلومات عن هذه الشخصية , الرجاء إفادتنا بها وشكراً .


تقبلوا تحياتي
بدر الحزام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:55


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir