مجالس قبيلة زعب  

العودة   مجالس قبيلة زعب > المجالس العامة > المجلس العام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2nd November 2004, 21:15   #1
العبيدي
مشرف مجالس الشعر والمحاورات
 
الصورة الرمزية العبيدي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 842
وفاة الشيخ زايد آل نهيان

انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة مساء اليوم الثلاثاء 2-11-2004 حسب ما أعلن ديوان الرئاسة في ابو ظبي.

و اعلن ديوان الرئاسة وفاة رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مساء اليوم الثلاثاء. ونقلت وكالة انباء الامارات الرسمية بيانا عن ديوان الرئاسة "ينعي الى شعب الامارات والامتين العربية والاسلامية والى العالم اجمع قائد الوطن وباني نهضته صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس الدولة". وأضاف بيان ديوان الرئاسة ان الشيخ زايد "انتقل الى جوار ربه راضيا مرضيا مساء اليوم الثلاثاء التاسع عشر من رمضان الموافق الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر".

وكان الشيخ زايد البالغ من العمر 86 عاما, واجه مشاكل صحية خلال السنوات القليلة الماضية واجريت له عملية جراحية في اكتوبر/ تشرين الاول 2003 لاستئصال حصى من المرارة. كما اجريت له عملية جراحية في العنق في سبتمبر/ ايلول 1996 قبل ان تزرع له كلية عام 2000. وحكم الشيخ زايد الامارات 33 عاما وشهدت البلاد خلال فترة حكمه تحولات جذرية خصوصا بفضل عائدات النفط, وهو عرف بالحكمة والاعتدال في منطقة تمزقها النزاعات.

ويعتبر الشيخ زايد الذي يتمتع بشعبية في بلاده حيث رفع مستوى معيشة سكانها بشكل كبير, المهندس الأول في تأسيس دولة الامارات في ديسمبر/ كانون الاول 1971 بعد انسحاب القوات البريطانية من المنطقة. وفي العام 2002, بلغ الناتج الداخلي الخام للامارات العربية المتحدة 280,6 مليار درهم (76 مليار دولار), ويقدر عدد سكانها رسميا ب 3,7 ملايين نسمة بينهم أكثر من 80 بالمئة من الأجانب.

وجاءت الوفاة في اعقاب تقارير عن تدهور صحته. ولم يشاهد علنا في الآونة الاخيرة.

قائد تاريخي

والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. إسم ارتبط بتاريخ دولة الامارات العربية المتحدة الحديث، على مر عقود طويلة من الزمن، فالرجل الذي كان قد ولد عام 1918م، في قصر الحصن في أبو ظبي، ترعرع في العين وأمضى فيها سنوات شبابه الأولى، لتترك الصحراء أثراً بالغاً في شخصيته، وهي الشخصية التي لا يختلف إثنان على أنها إتسمت بالحكمة ونفاذ البصيرة وطول البال.

في 6 من أغسطس/آب 1966، بدأت مرحلة جديدة من حياة الشيخ زايد عندما أصبح حاكما لإمارة أبوظبي ، كما بدأت نقطة التحول الهامة في تاريخه، عندما شرع في النظر إلى النفط كوسيلة لبناء المجتمع الاماراتي. وبالفعل، فقد تشكلت نواة إقامة إتحاد بين الامارات في 18 من فبراير 1968م، إثر لقاء الشيخ زايد مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في السمحة.. وفي 2 من ديسمبر 1971، كانت إنطلاقة دولة الامارات التي تولى الشيخ زايد رئاستها.

الفكر الاتحادي للشيخ زايد لم يقتصر على دولة الامارات وحسب، ففي 25 من مايو عام 1981، كان قد ترأس قمة عربية أعلن من خلالها عن ولادة مجلس التعاون الخليجي. ومنذ ذلك الوقت، حصد الرجل ثمار جهده الطويل، الثمرة تلو الأخرى، وأهمها على سبيل المثال لا الحصر، الوثيقة الذهبية التي منحتها له المنظمة الدولية للأجانب في جنيف، تقديراً لجهوده في المجالات الانسانية ورعاية الجاليات الأجنبية العاملة في الدولة، واكتسب الشيخ زايد صفة أبرز شخصية لعام 1988م التي منحتها له هيئة دولية في باريس تقديراً لدوره في وقف الحرب العراقية الايرانية. كما تم اختياره ضمن عشر شخصيات عربية وعالمية، كان لها دور بارز في مجال الانماء السياسي والاجتماعي، عام 1999، واختير أيضاً الشخصية الانمائية 1995م.


حكيم في زمن مضطرب

عرف الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي توفي عن عمر يناهز 86 عاما بالحكمة والاعتدال في منطقة تمزقها النزاعات, وقد حكم طيلة 33 سنة دولة الامارات التي شهدت تحولات جذرية في عهده خصوصا بفضل عائدات النفط.

ويعتبر الشيخ زايد الذي يتمتع بشعبية كبيرة خصوصا بعد ان تمكن من رفع مستوى معيشة سكان البلاد بشكل كبير, المهندس الاول في تاسيس دولة الامارات بعد انسحابالقوات البريطانية من المنطقة. وفي كتابه بعنوان "الخليج المضطرب" كتب ليزل غراز عن الشيخ زايد "لولا التزامه الشخصي, لكان من الصعب ان نتصور ان شيئا سيرى النور كالامارات العربية المتحدة". واضافة الى تحديث بلاده التي طالما عانت من الفقر والتخلف, سعى الشيخ زايد الى تعزيز التعاون في منطقة الخليج وفي مجمل العالم العربي.

وكان الشيخ زايد الذي يحظى باحترام نظرائه العرب, يدعو باستمرار الى المصالحة والوحدة في منطقة تعاني من الخلافات والخصومات بين العرب. ورغم تعنت طهران بشأن خلاف جغرافي مع ابو ظبي, لم يتراجع زايد عن موقف بلاده ودعا باستمرار الى الحوار لحل مشكلة الجزر الثلاث في الخليج : طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى.

وامام حجم المأساة الانسانية التي عاشها العراق في ظل عهد صدام حسين, كان الشيخ زايد من بين الزعماء العرب الاوائل الذين طالبوا برفع الحظر الدولي الذي فرض على بغداد اثر حرب الخليج الاولى. كما حاول اقناع الرئيس العراقي السابق صدام حسين بالتخلي عن الحكم في مطلع العام الماضي لتجنب الحرب.

وعلى الصعيد الداخلي, كان الشيخ زايد يحكم بحنكة محترما التوازن الحساس بين الامارات السبع وعين حاكم دبي نائبا له. وبحسب الوثائق الرسمية, ولد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "حوالى عام 1918" وهو يتحدر من عائلة تولت منذ القرن الثامن عشر حكم امارة ابو ظبي اكبر واغنى الامارات السبع التي تشكل حاليا دولة الامارات العربية المتحدة.

وكانت ابو ظبي آنذاك منطقة صحراوية لا موارد لها, تقتصر حياة البدو فيها على صيد الاسماك وتجارة اللؤلؤ وعلى الزراعة البدائية في الواحات. وفي هذه الفترة, لم تكن اي مدرسة قائمة وتعلم الشاب زايد المبادئ الاساسية للاسلام لدى شيخ محلي. وفي مطلع الثلاثينات وبناء على طلب شقيقه الكبير, الشيخ شخبوط الذي اصبح اميرا عام 1928, قاد زايد الفرق الاولى للشركات النفطية التي قدمت الى الصحراء لاجراء دراسات جيولوجية. وفي هذه الفترة, نما ولعه الشديد بالصيد بالصقور وفي عام 1977, نشر كتابا حول هذا الموضوع.

وكان العام 1946 منعطفا في حياته بعد ان كلفه الامير شخبوط ادارة واحة العين, ما ساعده على التمرس بالحكم واعتماد فلسفة طبقها لاحقا على مستوى الدولة. وفي عام 1953, رافق اخاه الى بريطانيا وفرنسا وعاد من رحلته شديد التأثر بما شاهده وخصوصا من مدارس ومستشفيات. وفي اغسطس/ آب 1966, اصبح زايد الذي حظي بدعم البريطانيين, حاكم امارة ابو ظبي بعد التوصل الى توافق بين آل نهيان لايجاد خلف لشخبوط الذي كان يعرف بمناهضته لكل تحديث, (وكان يحتفظ بثروته في صندوق قديم) رغم وضع اقتصادي كارثي. وبفضل موارد الذهب الاسود, تمكن الشيخ زايد من الانطلاق نحو تطوير بلاده.


منقول
العبيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 23:19


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir