مجالس قبيلة زعب  

العودة   مجالس قبيلة زعب > المجالس العامة > المجلس العام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17th October 2005, 13:07   #1
مــحمــد بن ثاقب
عضــــو فعــال
 
الصورة الرمزية مــحمــد بن ثاقب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 378
هل أصبحت ال "sms " صلة الوصل بين الأهل والأقارب والشباب ؟

الســـلام عليـكم ورحمة الله وبركاته

بصراحة حبيت اطرح هالموضوع الهام واللي انتشر مؤخـرا مع انتشار وسائل التقنية وتطور التكنولوجيا .. ولـفت انتباهي هالموضوع وحبيت انقله لكم من احـدى الجرائد ..

" زهر و ورد وريحان ، قطفته من حديقة الرحمن ، هدية لأعز انسان ، بأيام شهر رمضان "

" طيب الكعبة أهديك .. وبماء زمزم أرويك .. ويشـهر رمضان أهنيك .. وربنا يبارك فيك "

هـذه العبارات وغيرها المئات ، باتت اليوم هي الشغل الشاغل مع بداية كل شهر رمضان المبارك .. للمباركة والتهنئة بحلول شهر الخير وتعميق صلة القربى وزيادة أواصر المحبة والمودة بين الجميع .

هـذه العبارات الجاهزة سلفا لا تعني موضوعنا هنا معايدة الناس بعضهم لبعض وجها لوجه ويدا بيد .. بل ان رسائل ال SMS الهاتفية ألغت المسافات اليوم .. وقربت الأحباب من بعضهم وجعلت انسان اليوم قادرا على تهنئة المئات من اقربائه واصدقائه دفعة واحدة وخلال وقت قصير عبر ارسال رسالة تهنئة موجدة اليـهم .

ولكن الوجه السيء لاستخدام الرسائل الهاتفية في التهنئة بالعيد او بشهر رمضان او حتى الاتصالات القصيرة ومثلها " الشات " عبر الانترنت هو ان تحـل هذه الرسائل محل الزيارات الشخصية والسهرات العائلية الواجبة لتبادل التهاني .. فكثير من الشباب يعتبرون انهم قاموا بواجبهم في الحفاظ على صلة القربى واحيائها في هذا الشهر بتهنئتهم للأقارب عبر رسائل SMS وللاصدقاء بعيدا عن تعب الزيارات .

ربما هذه الطريقة مقبولة مع اصدقائك في الخارج او مع زملائك و رؤسائك في العمل ولكنها مرفوضة لدى البعض اذا كانت تتعلق بالاهل والاقارب وخصوصا كبار السن منهم .. فمن غير المعقول ان ترسل رسالة عبر الهاتف لتهنئ جدك او جدتك بقدوم الشهر الفضيل .

وهذه التقنية الجديدة المنتشرة بكثرة في البلاد محبذة جدا من قبل الشباب حيث يبتدعون العبارات الجميلة ويتبارون فيما بينهم للحصول على افضلها معتبرين ذلك أمـرا عاديا يمكن ان يساهم في توطيد العلاقات مع الأخرين .

وتتعــد الآاء بين مؤيد ومعارض .. ومدافع ومستنكر .. ولكن بالرغم من انتشار هذه الظاهرة الحديـثة بكثرة .. الا ان الزيارات والحفاظ علي ما يأمر به الدين الاسلامي من صلة قربى مازالت مستمرة الى الآن .. فهل سيصمد هذا التوجه في وجه هجمات التقنيات الحديثة ؟ أم انه سيخضع لها مع تقدم الزمن ويتحول الموبايل الى أداة الربط بين الاهل والاقارب والشباب تحقيقا لصلة القربى والارحــــام !

هــذه الظاهرة المنتشرة احببت بان اضعها بين ايديكم .. لنتناقش بها .. فهل هي بنظركم ظاهرة ايجابية أم سلبية ؟ وما الآثار المترتبة عليــها سواء كانت ايجابيات ام سلبيات !

وبالختــام تقبلوا تحيتي الحارة واشواقي
،،
مــحمــد بن ثاقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 14:38


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir