مجالس قبيلة زعب  

العودة   مجالس قبيلة زعب > المجالس العامة > المجلس العام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20th April 2003, 04:55   #1
ابو شبيب
عضو مبـــــدع
 
الصورة الرمزية ابو شبيب
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 554
إضاءة كيف تكون عضواً مميزاً

السلام عليكم ورحمه اللـه وبركاته

تحية طيبة الى الجميع ادارة ومشرفين و أعضاء وزوار
استبيحكم عذرا على طرح مثل هذا الموضوع ولكن لما وجدت له من بالغ الأهمية ورأيت في قرارة نفسي أنه من واجبي طرحه مع العلم بأنني لست الأجدر بينكم في كتابة مثل هذه المواضيع
ولكن سوف اطرحه من وجهة نظر شخصيه وحرص شديد على مصلحة المنتدى العامة سيكون الموضوع طويلا بعض الشيء وربما يصيبكم الملل ولكنني اظن سيحقق عظيم الفائدة لكم ويحقق الهدف المرجو من كتابته والرجاء كل الرجاء منكم إبداء الرأي والنصح والرد على الموضوع بكل صراحة
فأنا بشر أنتم المرآة التي أرى بها عيوبي واخطائي فلا تبخلوا على بالنصح والارشاد والتصحيح
لا أريد الإطالة في المقدمه رغم اننى طرحت هذا الموضوع فى اكثر من منتدى ولكن لحرصي الشديد على معرفة ردود افعالكم احببت ان اضعه بين أيدكم

كيف تستفيد من عضويتك بالمنتدى

كلنا نعرف أن كل عضو يشارك في المنتدى تسجل عدد مشاركاته إلى جانب اسمه..
وبقدر ما يرتفع عددها يعلو لقبه ويزداد لمعانا.ولو انه لمعان الكتروني قد لا يمت للحقيقة بصلة لأنه يعد بالارقام لا بالكيف. لكن الأعضاء.من حولك يعدون مشاركاتك بالكيف لا بالكم والملائكة من فوقك يعدون بالكم والكيف فاحذر أن تخطئ..............فا لكل يراك

ببساطه أكثر أجعل من نفسك عضوا نافعا وحاسب نفسك قبل أن يحاسبك الناس
كثيرون يظنون أن وجودهم بأسماء مستعارة يخفي شخصيتهم من أعيننا.. ولكنها لا تخفى على الخالق

أيها العضو العزيز

* لا تكن عضوا سلبيا في تعاملك مع الناس بل أفتح قلبك لهم وشاركهم أرائهم حتى يشاركوك رأيك عندما تحتاج إليهم

*انشر الفرحة فيمن حولك ولا تجعل من نفسك مصدر إزعاج للآخرين في أرائك وملاحظاتك.

* أنت تستحق الإكبار بقدر ما تبحث للآخرين عن أعذار ! سامحهم ولا تغلظ القول عليهم فكن كبيرا في تصرفاتك عن كل سلوك طائش.

* كن صريحا ومباشرا في قلمك لان التحوير والتلميح يوقد الظنون السيئة ويشعل الفتن.

* لا تكتب مواضيع كثيرة ذات فائدة قليلة اكتب موضوعا واحدا وجميلا وركز جهدك عليه ثم تابع الردود وأقرأها ولا تنسى الرد على أي عضو إذ أن نسيانه قد يجعله يعتقد انك تتعمد تجاهله وعليه حاول قدر المستطاع إجابة جميع الأعضاء الذين ساهموا في موضوعك...

* فكر مرة مرتين وثلاث عند كتابة موضوع أهميته_ فائدته والأسلوب الذي ينبغي أن تكتب به حاول الإلمام بجميع النقاط الضرورية وراجعها بدقه

* من الطبيعي جدا أن تكون لديك فكرة شاملة ودقيقة عما تكتب فلا يصح أن تضع موضوعا لا تعرف أبعاده ولا تملك خلفية وافية عنه حتى لا تقع في احراجات من السائلين مما يكون صورة خاطئه عنك.

* اجعل أسلوبك أثناء القراءة مشوقا واحذر الإطالة فهي تبعد القارئين اختصر الكلام وابحث عن ما هو مفيد

* حاول من استخدام الألوان في الكتابة حتى تبعد جو الملل عن القارئ لمضوعك.

* المنتدى يقرأه شرائح مختلفة من البشر فيهم أطفال ومراهقين و كبار معاقين ومرضى، جنسيات، أعراق، مختلفة، حاول الانتباه إلى ما تقوله وضع هذا في ذهنك حتى لا تجرح معاق وتساهم في انحراف طفل، وتثير فتيلة النزاع الديني أو القبلي راقب كلامك جيدا وانتبه لكل ما تقوله.

* المنتدى يسمح لك بتعديل الموضوع ضمن فتره محدد تمكنك من تصحيحه فلا تنسى أو تتكاسل في تعديل الاخطاء إذا ما سمحت الفرصة

* الكل يتوقع منك الأفضل عند تسجيلك في المنتدى وأنت مطالب به لوضع صورة جيدة عنك ونحن نرغب في رؤية إبداعاتك أينما كتبت لذا حاول بذل قصارى جهدك في أي عمل تقوم به لأنه يعكس روحك بالتأكيد والرسول المصطفى علية أفضل الصلاة والسلام أوصانا قائلا في حديثة(( " من عمل منكم عملا فليتقنه ")) لذا حاول الاجتهاد قدر المستطاع في إبراز موهبتك

* احترام الجميع وقدرهم وابعد عن السب والشتيمة فلهي دلالة واضحة على علو أخلاقك ونبل صفات من زرعهم فيك والعكس كذلك

* سعة صدرك وتحملك النقد أمر مطلوب، فلا تمتعض فور رؤيتك نقد لا يعجبك، بل على العكس المع بأخلاقك وأرقى بأهدافك فوق كل تصرفات طائشة واجعل من ردودك نموذج أعلى لشخصك كن واثقا من كلامك وناقش النقد بصدر رحب وأوصل حجتك بأرق الكلمات وأعطرها حتى تؤثر في نفوس القارئين وتحركهم نحو فكرتك والمولى عز وجل أوصى رسوله الكريم بالصبر على أذى الكلام وأتباع الأسلوب الأمثل في الحجة والموعظة الحسنة.

* لا تضع بينك وبين الآخرين حواجز لا وجود لها أو تضع تصورا عنهم في خيالك أنت فقط اتجه أليهم مباشرة واستخدم الرسائل الخاصة للاستفسارات الشخصية بدلا من طرح موضوع كامل في المنتدى عن شخص معين أمعاناً في الخصوصية وأتباع الذوق العام في المنتدى.

* من الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون الاعتقاد بعدم أهميتهم في المنتدى ويدللون على ذلك عدم رد المشرفين أو زملائهم عليهم أولا بأول. وهذا خطأ فادح لان المشرفين لديهم مسؤوليات كثيرة وتأخرهم في الرد ليس له صلة بأهميتك، قد يتأخر رد الأعضاء على موضوع ما لكنه لا يعكس تجاهله لك

* عند كتابتك موضوع ما، اختر عنوانا يدل عليه بسرعة بحيث يستطيع القاري إدراكه من عنوانه، إذ أن معظم الأعضاء يبتعدون عن قراءة المواضيع المبهمة ذات العناوين الغريبة .. كل ما عليك عمله هو وضع الفكرة الأساسية في عنوانك الرئيسي وشرحها بطريقة مبسطة حتى يسهل الرد عليك وإيجاد حل لمشكلتك.

* بدلا من وضع نفسك في موقف محرج مع الأعضاء الآخرين، لا تشترك في المواضيع ذات طابع الشد والحوار المضغوط وانت لاتجيد لغة الحوار في هكذا مواضيع، معظم الأعضاء يحاول تهدئة الأمور بينما هو يشعلها وهو لا يعلم، فقط راسل المشرف في حال وجدت ما يخالف شروط المنتدى.

*عند كتابتك لموضوع معين حدد نوعه، وتحت أي منتدى ينطوي، ثم اذهب للمنتدى وضع موضوعك فيه، لان هذا يسهل عملية ترتيب المواضيع ونقلها للمنتديات ذات العلاقة.وبالتالي قراءتها من أصحاب الاختصاص. فلا تضع موضوع برامج في المنتدى العام أو ديني في منتدى المرأة ،، لأن موضوعك بهذه الطريقة لن يقرأ لمن وجه إليه .بل سيكون ضائعا تائها ريثما ينقل، مما يأخر عملية الرد عليه ومناقشته

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
(( كيـــف تكسـب المناقشــه))




هل سبق وانهزمت في مناقشتك وشعرت ان الحق معك لكنك لاتعرف كيف توصل وجهة نظرك ؟

اوهل سبق وتحولت مناقشتك الى معركة وجدانية حامية ربما تطورت الى معركة بالألفاظ ؟

هل شعرت يوما ان الطرف الأخر في النقاش معك خرج صامتا لأنه فقط يريدك ان تسكت وليس لأنه مقتنع بكلامك ؟

إذاسبق وحصل لك شيئ مماسبق فاعلم انك لست مناقش جيد ولاتجيد بعض اصول المناقشة .. لأن النقاش فن راق وحساس لايجيده الجميع وله اصول خاصة اذ لايجب ان نكثر منه الا اذا شعرنا بأننا نود توضيح وجهة نظر هامة حول موضوع مفيد ، لأن النقاش في هذه الحالة يزيد ثقافة الانسان واطلاعه اما اذا كان حول موضوع تافه او غير مهم وشعرت ان النقاش حوله لن يضيف جديدا فالأولى تركه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم( انا زعيم بيت في رياض الجنة لمن ترك المراء ولوكان محقا)
وهذه النقاط الستة ستساعدك بإذن الله على ان تكون مناقش جيدة عادل وقوي في نفس الوقت بحيث تستطيع اقناع الطرف الأخر بوجهة نظرك دون ان تسبب له جرحا او احراجا. 1-دعه يتكلم ويعرض قضيته :

لاتقاطع متحدثك ودعه يعرض قضيته كاملة حتى لايشعر بأنك لم تفهمه لانك اذا قاطعته اثناء كلامه فإنك تحفزه نفسيا على عدم الاستماع اليك لأن الشخص الذي يبقى لديه كلام في صدره سيركز تفكيره في كيفية التحدث ولن يستطيع الانصات لك جيدا ولافهم ماتقوله وانت تريده ان يسمع ويفهم حتىيقتنع كما ان سؤاله عن اشياء ذكرها او طلبك منه اعادة بعض ماقاله له اهمية كبيرة لأنه يشعر الطرف الآخر بأنك تستمع اليه وتهتم بكلامه ووجهة نظره وهذا يقلل الحافز العدائي لديه ويجعله يشعر بأنك عادل.
2- توقف قليلا قبل ان تجيب :

عندما يوجه لك سؤالا تطلع اليه وتوقف لبرهة قبل الرد لأن ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفز للهجوم.
3- لاتصرعلى الفوز بنسبة مائة في المائة:

لاتحاول ان تبرهن على صحة موقفك بالكامل وان الطرف الآخر مخطئ تماما في كل مايقول . اذا اردت الاقناع فأقر ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبين له انك تتفق معه فيه لأنه سيصبح اكثر ميلا للاقرار بوجهة نظرك وحاول دائما ان تكرر هذه العبارة ( انا اتفهم وجهة نظرك )، ( انا اقدر ماتقول واشاركك في شعورك ).
4- اعرض قضيتك بطريقة رقيقة ومعتدلة:

احيانا عند المعارضة قد تحاول عرض وجهة نظرك او نقد وجهة نظر متحدثك بشيء من التهويل والانفعال ، وهذا خطأ فادح ، فالشواهد العلمية أثبتت ان الحقائق التي تعرض بهدوء اشد اثرا في اقناع الاخرين مما يفعله التهديد والانفعال في الكلام .وقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع ان تنتصرفي نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين ولكنك لن تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهة نظرك بهذه الطريقة وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع ابدا ولن يعمل برأيك .
5- تحدث من خلال طرف آخر :

اذا اردت استحضاردليل على وجهة نظرك فلا تذكر رأيك الخاص ولكن حاول ذكر رأي اشخاص اخرين ، لأن الطرف الاخر سيتضايق وسيشكك في مصداقية كلامك لو كان كله عن رأيك وتجاربك الشخصية على العكس مما لو ذكرت له اراء وتجارب بعض الاشخاص المشهورين وغيرهم . وبعض ماورد في الكتب والاحصائيات لأنها ادلة اقوى بكثير.
6- اسمح له بالحفاظ على ماء وجهة :

الن الاشخاص الماهرين والذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون ان يشعر بالحرج او الإهانة ، ويتركون له مخرجا لطيفامن موقفه ، اذا اردت ان يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظره او معلومة جديدة لم يكن يعرف بها اواي سبب يرمي عليه المسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الاساسي صحيح ( ولو أي جزء منه ) ولكن لهذا السبب ( الذي وضحته ) وليس بسبب وجهة نظره نفسها- فانها غيرمناسبة .

اما الهجوم التام على وجهة نظره او السخرية منها فسيدفعه لاارادياللتمسك بها اكثر ورفض كلامك دون استماع له لأن تنازله في هذه الحالة سيظهر وكأنه خوف وضعف وهو مالايريد اظهاره مهما كلف الامر.
كلي امل ان اكون وفقت فى توضيح وجهة نظر ونقاط بسيطه وان تكون لها صدى بين الاعضاء والزوار

شاكر ومقدر لكل الاعضاء والزوار الذين أعطو من وقتهم الثمين لهذه المشاركه
لكم اجمل تحيه واصدق الود






ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــــــ


ابو شبيب

التعديل الأخير تم بواسطة ابو شبيب ; 20th June 2003 الساعة 09:31
ابو شبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 23:19


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir