مجالس قبيلة زعب  

العودة   مجالس قبيلة زعب > المجالس العامة > المجلس العام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4th August 2003, 14:11   #1
أخو وضحى
عضــــو فعــال
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 579
الكاتب الأيرلندي الساخر: برنارج شو..


برنارد شو



برنارد شو هو روائي ومؤلف مسرحي أيرلندي وصاحب موقف سياسي ولد في 26 يوليو سنة 1856 بمدينة دبلن، كان والده سكيرا مدمنا للكحول، و أمه فوضوية عاجزة عن تحمل مسؤولية عائلة. وبرغم ذلك خرج برنارد شو ككاتب مسرحي وأديب ذائع الصيت، استمد برنارد شو مواهبه عن والديه على الرغم من سلبياتهما. فقد ورث عن أبيه عادة مواجهة المواقف المؤلمة بالسخرية اللاذعة، وعن أمه عادة الانسحاب من فوضى الحياة اليومية لينصرف الى التمتع بالفنون بمختلف أشكالها. ولم يتعلم برنارد شو في حياته او يذهب الى مدرسة وكان يقول عن المدارس انها ليست سوى سجون ومعتقلات.



من مواقفه الطريفه

- تقدم برنارد شو في حفل أرستقراطي إلى سيدة جميلة وطلب منها مراقصته لكنها رفضت وهنا سألها شو عن السبب فقالت ساخرة منه وبترفع : " لا أرقص إلا مع رجل له مستقبل "
وبعد قليل عادت المرأة إلى شو تسأله بدافع الفضول عن سبب اختياره لها بالذات ... فقال : " لأني لا أرقص إلا مع امرأة لها ماضي ! "

- دعي جورج برنارد شو إلى حفلة ، وانزوى مع شابة جميلة في مكان ما يتحدثان فيه ، وبعد انقضاء ساعة ظل يتحدث خلالها مدحاً في نفسه وفي عمله التفت الى الشابة وقال : " لقد أطلنا الحديث عني إلى ما فيه الكفاية ، وجاء دورك لتحدثيني عن نفسك ... ما رأيك في مسرحيتي الأخيرة ؟ "

- كان برنارد شو ، الكاتب الأيرلندي الساخر، قبيح الشكل جدا وكان وثيق العلاقة بالراقصة الرائعة الجمال ، ايزيدورا دانكن . وكثيرا ما كانت هذه تمازحه لكي تسمع أجوبته الطريفة المضحكة
قالت له يوما : " يعتبرك الناس ، يا برنار ، أذكى البشر ، ويعتبرونني من اجمل النساء ، فلو تزوجنا لجاء أولادنا اجمل الأولاد وأذكاهم "
ابتسم برنارد شو وقال : " لكني أخشى يا سيدتي أن يأتي أولادنا على شاكلة أبيهم بالجمال ، وعلى شاكلة أمهم بالذكاء ، وهناك المصيبة الكبرى "

- لما مثلت ملهاة برنارد شو " كانديدا " على أحد مسارح لندن صفق لها الجمهور تصفيقا حادا وتهافت الناس على تهنئة صاحبها بحرارة . إلا أن سيدة مسنة ، غريبة الأطوار ، التقته وهو خارج من المسرح وقالت له : " يا برنارد شو إن ملهاتك لم تعجبني أبدا " . فقال لها : " وأنا أيضا كذلك لم تعجبني ، ولكن ماذا بوسعي وبوسعك أنت وحدنا أن نفعل إزاء هذا الجمهور الغفير المعجب بها حتى الهوس ! "

- كان برنارد شو صديقا حميما لونستون تشرشل ، رئيس وزراء بريطانيا ، وكان هذا يحب النكتة البارعة فيتحرش ببرنارد شو ليتلقى قوارص كلامه
قال له تشرشل ( وكان ضخم الجثة ) : " أن من يراك يا أخي برنار ( وكان نحيل الجسم جدا ) يظن أن بلادنا تعاني أزمة اقتصادية حادة ، وأزمة جوع خانقة ". أجابه برنارد شو على الفور : " ومن يراك أنت يا صاحبي يدرك رأسا سبب الأزمة " .

-سيدة سألت الكاتب الساخر جورج برنارد شو، ذات مرة أن يفسر لها معنى وماهية الاشتراكية، فكتب لها ألف صفحة حول الموضوع. أما حين سألته أن يفسر لها معنى وماهية الرأسمالية، فإنه اكتفى بأن يشير الى صلعته والى لحيته الكثة قائلاً: "الرأسمالية هي هذا: كثافة في الانتاج، وسوء في التوزيع".

- قال أحد الناس للكاتب الإيرلندي الساخر برنارد شو " إنك كاتب جيد ولك جمهوركبير من القراء ولكنك تتناول قضايا ليست مهمة إنك دائماً تتحدث عن المال والعدالة الإجتماعية . فقال له شو إذا أعطيت ملكة الكتابة فعن أي شئ تكتب ؟ قال له سوف أكتب عن الأخلاق ؛ قال له شو كل واحد منا يكتب عما يفتقد . فأنا فقير أبحث عن المال والعدل وأنت تفتقد الأخلاق فاكتب عنها

- ويقول الكاتب عن تمثال الحريه بأمريكا: ان تمثال الحرية موجود في الولايات المتحدة دون أي مكان آخر في العالم، لان البشر انما يقيمون التماثيل للموتى!


- التقى برنارد شو سيدة انيقة جميلة فقال لها : " يا الله ما أروع حسنك فابتسمت " وقالت له : "شكرا. ليتني استطعت أن أبادلك هذا المديح "
أجابها شو: " لا بأس يا سيدتي . اكذبي مثلي اكذبي "




ولكم أصدق تحياتي


أخو وضحى
أخو  وضحى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:58


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir