مجالس قبيلة زعب  

العودة   مجالس قبيلة زعب > المجالس العامة > المجلس الإسلامي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4th November 2003, 01:24   #1
فهد بن سالم
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
المشاركات: 1,501
بيعة العقبة الثانية



بعدما آمن سعد بن معاذ، وفشا ذكر الإسلام في المدينة، حتى لم يبقَ دارٌ من دور الأنصار، إلا وفيه مسلمون؛ عاد مصعب بن عمير إلى مكة، قبل حلول موسم الحج التالي، يحمل إلى الرسول خبر إسلام أهل القوة والمنعة في المدينة. وقد تساءل المسلمون الجدد: حتى متى نترك رسول اللَّه يطوف ويطرد في جبال مكة ويخاف؟ فلما قدموا مكة، اتفق الرسول معهم على أن يجتمعوا سراً، في أواسط أيام التشريق، في الشعب الذي عند العقبة،حيث الجمرة الأولى. وهناك بايعوا الرسول بيعة العقبة الثانية.

روى الإمام أحمد عن جابر: قلنا: يا رسول اللَّه، علامَ نبايعك؟ قال: «على السمع والطاعة في النشاط والكسل، وعلى النفقة في العسر واليسر، وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعلى أن تقوموا في اللَّه لا تأخذكم فيه لومة لائم، وعلى أن تنصروني، إذا قدمت إليكم، وتمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم، وأزواجكم، وأبناءكم، ولكم الجنة». فأخذ البراء بن معرور بيده، ثم قال: نعم، والذي بعثك بالحق نبياً لنمنعنّك مما نمنع أزرنا منه، فبايعنا... فنحن- واللَّهِ - أبناء الحرب، وأهل الحلقة، ورثناها كابراً عن كابر. قال: فاعترض القول أبو الهيثم بن التيهان، فقال: يا رسول اللَّه، إن بيننا وبين الرجال حبالاً، وإنا قاطعوها - يعني اليهود - فهل عسيت، إن نحن فعلنا ذلك، ثم أظهرك اللَّه، أن ترجع إلى قومك وتدعنا؟ قال: فابتسم رسول اللَّه ، ثم قال: «بل الدم الدم، الهدم الهدم، أنا منكم، وأنتم مني، أحارب من حاربتم، وأسالم من سالمتم».

قال ابن اسحاق: لما اجتمعوا للبيعة، قال العباس بن عبادة بن نضلة: هل تدرون علامَ تبايعون هذا الرجل؟ قالوا: نعم، قال: إنكم تبايعونه على حرب الأحمر والأسود من الناس، فإن كنتم ترون أنكم إذا نهكت أموالكم مصيبة، واشرافكم قتلاً أسلمتموه، فمن الآن، فهو - واللهِ - إن فعلتم خزي الدنيا والآخرة، وإن كنتم ترون أنكم وافون له... فخذوه، فهو - واللَّهِ - خير الدنيا والآخرة، قالوا: فإنا نأخذه على مصيبة الأموال، وقتل الاشراف، فما لنا بذلك - يا رسول اللَّه - إن نحن وفينا؟ قال: «الجنة» قالوا: أبسط يدك فبايعوه.
__________________
اصبر لدهر نال منك ـ ـ ـ ـ ـ فهــكذا مضـــت الدهـور

فـرح وحـزن مـــــرة ـ ـ ـ ـ ـ لا الحزن دام ولا السرور

F1F@gawab.com

التعديل الأخير تم بواسطة فهد بن سالم ; 4th November 2003 الساعة 01:29
فهد بن سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 16:08


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir